النحلة المرورية

النحلة المرورية
أول صفحة مصرية متخصصة فى تعليم الأطفال قواعد وأداب المرور والسلامة على الطرق

الثلاثاء، 20 يناير 2009

تسمية الشوارع والأماكن والمؤسسات المحلية

ــــــ ملاحظات عامة ــــــ
الرئيس هوارى بومدين
هوارى بو مدين هذا الرجل العظيم الذى وقف الى جانب مصر فى محنتها ..وللاسف لم تقدره مصر حق التقدير ولم تطلق حتى اسمه على ميدان اوحتى شارع..وبمصر الجديدة ميدان للحسين بن طلال وﻻيوجد اسم بومدين..للمزيد 
* دور النفاق في تسمية المشروعات: المنافقون أزاحوا وألغوا اسم عبدالعزيز فهمي باشا، وزير العدل في عصر الملك فاروق الذي لم ينس مسقط رأسه وجذوره في قرية كفر المصيلحة، فتبرع من ماله الخاص ومن أرضه ونفوذه وعلاقاته، وواصل ابنه من بعده هذا الانتماء فكانت عدة مشروعات منها النادي الرياضي.. وجاء المنافقون ووضعوا اسم مبارك الذي لم يقدم للقرية أي شيء بل كان يعتبرها إحدى عوراته التي يجب أن تظل في الخفاء..(للمزيد)
ـــــــ * لجنة التسميات بالمحافظة: برئاسة المحافظ وعضوية السكرتير العام المساعد وعدد من اساتذة التاريخ الاسلامى والحديث من الجامعات المحلية وعضو من الهيئة القومية للبريد.كما تختص اللجنة بتسمية المدارس.
* قيام بعض الأحياء بإطلاق أسماء أشخاص لم يقدموا ما يستحق التكريم.

* الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة أكد أهمية احتفاظ الشوارع والميادين بالاسماء الحالية المعتمدة لها بقدر الامكان لما قد يؤدي تغييرها الى ضياع معالمها الواردة فى مستندات الملكية لاصحاب العقارات الواقعة فيها.وقال إنه فى حالة تغيير الأسماء لأى سبب كتخليد لحوادث بارزة أو اشخاص بارزين فى تاريخ مصر وروادها فى المجالات المختلفة أو استبدال الاسماء المستهجنة فلابد من وضع الاسم السابق على اللوحات التى تحمل الاسم الجديد مقرونا بكلمة "سابقا" وان يراعى فى اختيار الاسماء تجنب الاسماء المتشابهه والمكررة خاصة فى الحى الواحد واطلاق اسم واحد على الشوارع الطويلة والتى تحمل اكثر من اسم.
* طالب الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة خلال اجتماع لجنة التسميات بالمحافظة (مارس 2009) بالتشديد على الاحياء بمراعاة تواجد اللوحات المعدنية الدالة على اسم الشارع فى بدايته ونهايته وكذلك تواجد ارقام المنازل واللافتات الحمراء الخاصة بأماكن حنفيات الحريق..مشددا على ضرورة ان تضاف لوحة تذكارية فى بداية الشارع توضح صفة واسم صاحبه واسم صاحبه وتاريخى ميلاده ووفاتته واهم اعماله .
* وجود لجنة لتسمية الشوارع بكل حي ، مما يؤدى إلي تكرار الأسماء في أكثر من حي بالمدينة الواحدة.
* لايوجد في القاهرة شارع باسم سعد الدين وهبة (توفي في 11 نوفمبر 1997)، الكاتب السينمائي والمسرحي ، والذى شغل مناصب ثقافية عديدة ، أهمها: رئيس أو مدير تحرير صحف ومجلات الشهر والإذاعة والجمهورية ، وكيل وزارة الثقافة ، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي ، رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ، رئيس اتحاد الكتاب..إلخ ، كما حصل علي العديد من الأوسمة المحلية والدولية.
ـــــــــــــــــــــــ
المهندس محمد كمال إسماعيل
* وافقت لجنة التسميات بمحافظة القاهرة على اطلاق اسماء عدد من اعلام مصر البارزين والذين فقدتهم الدولة خلال الفترة الماضية كاطلاق اسم محمد كمال اسماعيل شيخ المعماريين والكاتب الصحفى جمال بدوى والمؤرخ يونان لبيب روزق والشيخ عطية صقر ووزير الثقافة الاسبق فتحى رضوان على عدد من الشوارع الجديدة بحى شرق مدينة نصر
* أطلق اسم السيد صلاح سلام، عضو مجلس قيادة ثورة يوليو، علي عدد من المشروعات في مختلف المحافظات ، يفوق بكثير تلك التي أطلق اسم جمال عبدالناصر عليها ، ومنها شارع صلاح سالم أكبر وأشهر شوارع القاهرة ، والذي يمتد من الجيزة إلي مطار القاهرة.. وقف صلاح سلام إلي جانب عبدالناصر في الصراع مع محمد نجيب عام ١٩٥٤. تولي ملف السودان وملفات أخري، وعمل صحفياً وأصبح رئيساً للتحرير ثم نقيباً للصحفيين، وتوفي عام ١٩٦٢. اشتهر صلاح سالم بالقدرة علي الخطابة، وأطلق عليه خطيب الثورة.
* وافق مجلس محلى الوادى الجديد فى جلسته الأخيرة على تسمية حى طريق الداخلة بمدينة الخارجه ب، وشارعه الرئيسى باسم اللواء الراحل أحمد مختار محافظ الوادى الجديد السابق تخليدا لذكراه.(اليوم السابع)
ـــــــــــ الشوارع ـــــــــــ
* تم اطلاق اسم الفنان فؤاد المهندس على شارع الياسمين بالزمالك.
* كما تقرر اطلاق اسم طريق الشهيد على طول الشارع الممتد من شارع المخيم الدائم من الاوتوستراد حتى تقاطع الوفاء والامل والقطامية بالطريق الدائرى بطول 4400 متر والذى كان يحمل عدة اسماء.
* شارع تاج الدول بقسم إمبابة بالقاهرة: نسبة إلي الشاعر أبو الحسين بن عضد الدولة البويهي ، واسمه أحمد بن فناخسرو، عضد الدولة. ولي الأهواز أيام أبيه. كانت وفاته سنة 387 هـ/ 997م. وهو القائل: سلام على طيف ألمّ مسلّماً .. وأبدى شعاع الشمس لمّا تكلما. (موقع "الشعر")
* شارع أم الغلام - قسم الجمالية - حى وسط القاهرة: ويوجد به مقام أم الغلام التي يقال إنها هي التي افتدت رأس الحسين برأس ابنها ، داخل مسجد السيدة فاطمة بنت الحسن حفيدة الرسول عليه الصلاة والسلام.(للمزيد عن "ستنا أم الغلام")
ش. صبرى أبو علم بالقاهرة
* ش.صبري أبوعلم: ربما لا يعرف الكثيرون عنه إلا ذلك الاسم المعلق علي أحد شوارع وسط القاهرة العريقة وتحديداً في منطقة عابدين بجوار محطة مترو محمد نجيب. المستشار محمد صبري باشا أبوعلم ، هو ذلك الرجل الذي شغل منصباً رفيعاً في حقبة من أشد الحقب المصرية ثراء ونضوجاً، فكان وزيراً للعدل أو بحسب مصطلحات ذلك الزمن الجميل وزير الحقانية في الأربعينيات من القرن الماضي، يحسب لذلك الرجل أنه الوزير ذو المنصب الرسمي الذي تشكلت علي يديه اللبنات الأساسية والملامح الكاملة لاستقلال القضاء المصري، حتي اكتمل للقضاء استقلاله وسيادته وشموله في الأربعينيات وكان ذلك بجهود جيلي الآباء والأجداد من القضاة الأجلاء.
* لم يبق من مشروع التروللي باص الذى كان بريط أحياء القاهرة علي مدى عدة عقود سوى الأسم الذى تحمله لافتة أحد الشوارع ، وهو شارع التروللي بحي المطرية والذى نقل إليه مؤخرا سوق الخميس.‏
* شارع «العيش والملح» و شارع «السكر والليمون» بالقاهرة
* شارع حسين حجازي: نسبة إلي أحد أبطال كرة القدم من الرعيل الأول ، فكان أحد المواهب التي شاركت في تأسس أول فريق كرة رسمى فى الأهلى عام 1911 , وكان من طلبة المدارس ، وأصبح واحدا من أعظم اللاعبين في مصر. (1890 ـ 1961)

ـــــــــ مواقف ـــــــــ
* موقف أحمد حلمي: نسبة إلي أحد كبار الصحفيين القدامي ، كان رئيس تحرير جريدة اللواء التي أصدرها الزعيم مصطفي كامل ، الذى وصفه في مراسلاته بأنه ذو شيم وأخلاق فاضلة.. قاد أول مظاهرة في تاريخ العالم الثالث من عشرة آلاف مواطن احتجاجا علي قانون المطبوعات الذى حاول المعتمد البريطاني ألدون جورست فرضه لتقييد المعارضة ، بدأت المظاهرة من ميدان الجزيرة إلي ميدان عابدين إلي ميدان الأوبرا واستمرت ثلاثة أيام.
ــــــــــ ميادين ــــــــــ

* ميدان التحرير: سمي في بداية إنشائه باسم ميدان الإسماعيلية، نسبة للخديوي إسماعيل والذي أنشأ كبري قصر النيل والميدان ، ثم أطلق عليه الثوار "ميدان التحرير" بعد ثورة يوليو 1952 نسبة لتحرير البلاد من الفساد و التي قادها الظباط الأحرار لإسقاط النظام الملكي في مصر . (مصراوى)..متعلقات: ميدان التحرير - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة + معلومات أخرى
* ميدان وشارع الفلكي: نسبة إلي محمود حمدي الفلكي، أو «الفلكي» فقط، بعدما ذاع صيته في مجال الفلك والعلوم ، وحين أصبح «ناظراً للنافعة» التي عرفت بعد ذلك بوزارة الأشغال في ١٨٨٢ وفي «نظارة» أي وزارة إسماعيل راغب باشا، وأيضاً حينما أصبح ناظراً للمعارف العمومية، بعد الاحتلال في نظارة نوبار باشا الثانية عام ١٨٨٤.
ــــــــــ 
أحياء ــــــــــ
* حي بولاق
* حي العجوزة: تسمية الحي بهذا الاسم بدأت من أواخر عهد الخديوي إسماعيل، وبطلها هو محمد شريف باشا أحد أهم شخصيات فترة الثورة العرابية، والذي كان يمتلك «30 فداناً» من أراضي طرح النهر بالعنطقة وكان يتمنى أن يبني جامعاً في ركن أرضه على النيل قرب كوبري الجلاء، لكنه مات قبل أن يحقق أمنيته، فإذا بأرملته نازلي هانم ابنة سليمان باشا الفرنساوي (مؤسس الجيش المصري الحديث) تتولى بنفسها تحقيق أمنية زوجها المتوفى وتقوم بالإشراف على بناء الجامع المذكور رغم تجاوز عمرها 90عام وقد نسب سكان المنطقة الجامع إلى هذه «السيدة العجوزة» التي ظلت تقف بنفسها تحت مظلة لتراقب أعمال البناء لعدة سنوات، وصار الجامع هو جامع «الست العجوزة» وصار كل ما حوله ينسب إليه وإليها فصار يقال فلان ذاهب عند «العجوزة».. وهكذا.
ــــــــــ مدارس ــــــــــ

مدرسة جمال مبارك
* إطلاف اسم السيد جمال مبارك نجل رئيس الجمهورية وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطني الحإكم ، علي مدرسة «ابتدائي- إعدادي» تحت إشراف إدارة البساتين ودار السلام التعليمية، وهي مدرسة حكومية مجانية تابعة لجمعية الرضا الخيرية.(الدستور)
ــــــــــ كبارى ــــــــــ
* كوبري قصر النيل: اسمه القديم هو كوبرى الخديوي اسماعيل

ليست هناك تعليقات: