النحلة المرورية

النحلة المرورية
أول صفحة مصرية متخصصة فى تعليم الأطفال قواعد وأداب المرور والسلامة على الطرق

الثلاثاء، 20 يناير 2009

تسمية شوارع وميادين الإسكندرية

انظر: أصول أسماء أحياء الإسكندرية + أصول أسماء أحياء الإسكندرية 2
ـــ شوارع ـــ
*  إبراهيم نجيب باشا (بمنطقة ميامي): نسبة إلي محافظ الإسكندرية في الفترة (2 أكتوبر 1893 ـ 12 أكتوبر 1894)
* أبو هيف موازى لشارع الإقبال بمنطقة السراى:اقرأ  أبو هيف قاهر المانش + عبد اللطيف أبوهيف - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


شارع د. محمود داوود (إدمون فرمون سابقا)

* ادمون فرمون سابقا ، الدكتور محمود داوود حاليا بسموحة قسم سيدىجابر: هو الشارع المؤدى من ميدان مسجد على بن ابى طالب لميدان مستشفى العيون ، وهو شارع شهير جدا ويرتبط به الكثير من المدارس والمؤسسات التجارية والعيادات الطبية.فمن هو "إدمون فرمون"؟ومن هو محمود داوود؟ (يوجد مدرسة إعدادية للبنات تابعة لإدارة المنتزه التعليمية بهذا الاسم: مدرسة محمود داوود.العنوان:27 ش. البكباشى محمود العيسوى - سيدى بشر بحرى)
* الأميرعمر طوسون يمحرم بك: نسبة إلي المناضل السياسي ، عالم الآثار ، رمز الوحدة الوطنية ، محب الأعمال الخيرية والثري المتواضع الملقب بـ"صديق الفقراء" ( 1872 ـ 1944).
* سرهنك بلوران: نسبة إلي اسماعيل باشا سرهنك (1852 - 1925) ناظر المدارس الحربية ومؤلف كتابي "حقائق الأخبار عن دول البحار" ، "تاريخ الدولة العثمانية"
شعراوي باشا: الشارع الأشهر والرئيسي بحي لوران ، وسمي هكذا على اسم محمد شعراوي باشا الذي كان يقطن في قصر مطل على هذا الشارع (وبجانبه الآن مدرسة لوران الثانوية) ونسبة أيضا إلى الجامع الذي بناه في نفس الشارع. يبلغ طرل الشارع حوالي نصف كيلومتر ويمتد من الكورنيش وحتى شارع أبو قير. ويضم الشارع مدرسة شعراوى الثانوية للبنات ،والعديد من المحلات التجارية وكذلك مجمع تجاري شهير (الوطنية مول).
*  "صريع الغواني" بحي شرق الإسكندرية منطقة باكوس ، وهو أحد فحول الشعراء في العصر العباسي. لقبه الرشيد بصريع الغواني لقوله:وتغدو صريع الكاس والأعين النجل ...(انظر "صريع الغواني" في مدونتي "ألقاب المشاهير")
شارع طمازين

* طمازين بفلمنج: نسبة إلي القبطان رشدى طمازين ، قائد المدمرة إبراهيم ، التي أغرقتها قوات العدوان الثلاثي علي مصر عام 1956 بعد فيامها بقصف ميناء حيفا الإسرائيلي ، والذى استشهد هو وطاقم المدمرة في المعركة الغير متكافئة..وقد أقيم نصب جندى البحرية المجهول في المنشية تكريما لذكراهم في البداية.(للمزيد)
* عبدالعزيزفهمي: يقع بحرى محطة ترام الهداية ويمتد إلي البحر تقريبا ، ويوجد شارع آخر باسم عبد العزيز فهمي (زنانيرى سابقا) في منطقة سيدى جابر/  ( 1870 - 1948 ) هو سياسى مصرى وطنى. كان أحد أعضاء الوفد المصرى الذى توجه إلي دار الحماية سنة 1918 ثم أسس حزب الاحرار الدستوريين.(ويكيبيديا) وقد ولد فى القرية ذاتها التى ولد فيها الرئيس مبارك «كفر مصيلحة» بمحافظة المنوفية ، وكانأول رئيس لمجلس القضاء.(المصرى اليوم)
عدى بن زيد (الأمير حليم سابقا): يربط هذا الشارع بين مدرسة الرمل الثانوية للبنين وفرع كلية الفنون الجميلةويتقاطع مع شارع الإذاعة/ الأمير سعيد حليم هو ابن الأمير محمد عبد الحليم بن محمد على باشا الكبير، وقد تولى الصدارة العظمى فى اسطنبول ثم اغتيل فى روما سنة 1921. بنى القصر سنة 1895، وفى سنة 1914 أعلنت الحرب العالمية الأولى وصادرت الحكومة أملاك الأمير باعتباره من رعايا دولة معادية. (كانت أيام)/ ومن هو عدي بن زيد: هو عدي بن زيد بن حمّاد بن زيد العبادي التميمي. شاعر من دهاة الجاهليين، كان قروياً من أهل الحيرة، فصيحاً، يحسن العربية والفارسية، والرمي بالنشاب. توفي سنة 36 ق. هـ 587 م (للمزيد)
* عمر لطفي: نسبة إلي محافظ الإسكندرية لثلاث فترات علي مدى السنوات(1874 ـ 1882) وهو ينتمي إلى الطبقة التركية الجراكسية.
ـــــــــــــ
* لاجيتيه بالإبراهيمية: 
اللاجيتيه هي كلمه فرنسية ومعناها السعادة والبهجة بالفرنسية: La Gaité)‏، ويقع في منطقة «الإبراهيمية» المشهور بحى «الجريج» ، وذلك لان كان معظم سكانه من الجالية اليونانية بالاسكندرية و أشهر معالمه ومحلاته اصحابهم من الاجريج : «لاجيتيه وفينو وفورنوس وخاموس وبانا جوس»
اللواء عبدالسلام المحجوب: بدلا من "شارع النقل والهندسة (38)" الذي يربط بين محور المحمودية وشارع فوزي معاذ_سموحة بحي شرق..للمزيد
*  مصطفي فهمي بجليم: نسبة إلي مصطفى فهمي باشا رئيس وزراء مصر على مرحلين الأولى من 1891 إلى 1893 والثانية من 1895 إلى 1908

الفنانة هياتم
تراجع محافظة الاسكندرية عن فكرة تغيير اسم الشارع الذى ولدت ونشأت فيه
* هياتم: حي شرق الإسكندرية يطلق اسم الراقصة هياتم علي شارع بجوار كوبري استانلي. (الدستور بتاريخ ٣١ أغسطس 2007)..إلا أن صاحب مدونة "كنوز" يشكك في هذا السبب ، قائلا: "من أدراهم أنها قد تكون نوعاً آخر من الهياتم؟ وعندما قمت باستعراض تاريخ الإسكندرية ورائدات العمل العام بها، ممن حملن اسم هياتم، لم أجد سوي اثنتين فقط سمعت عنهما ولم أتشرف باللقاء المباشر. الأولي هي "هياتم الهبو" وكانت من أكبر تجار الصنف بالمدينة...أما هياتم الأخري فهي «هياتم الديناري» سيدة الأعمال السفلية، نجمة المجتمع السكندري لسنوات طويلة، وصاحبة أفخم موائد الرحمن.. وقد كان اسمها الأصلي هو «هياتم شنتوح» وأبوها كان شنتوح القواد الذي ورث المهنة عن والده شنتوح الكبير. قامت هياتم بتطوير الأداء وصعدت لفوق مع زبائنها الكبار، وتخلصت من لقب شنتوح الذي لازمها منذ خرجت للحياة في جبل ناعسة، ونسبت نفسها للديناري باشا صاحب محالج الأقطان الشهير.." اقرأ: "هياتم : انا الفنانة الوحيدة فى مصر اللى عندها شارع باسمها في محافظة الإسكندرية !!"/ 

قرية هياتم: هل هي المقصودة بالتسمية؟
قرية الهياتم مركز المحلة محافظة الغربية: تعد قرية الهياتم من القرى القديمة، واسمها الأصلي «محلة أبي الهيثم» ،وقد ذكر الإدريسي أنها قرية بين بلقينة ومنية غزال كما وردت في التحفة السنية أنها من أعمال الغربية ، وقد اختُصر اسمها إلى اسمها الحالي في الدواوين بدءً من تاريخ سنة 1228هـ/1813م.(للمزيد من "ويكيبيديا")  تعرضت للعزل بعد ظهور 8 إيجابية لأشخاص مصابين بفيروس كورونا المستجد (للمزيد)/ مظاهرة في قرية الهياتم المعزولة صحيًا للمطالبة بـ«تخفيف الحظر»: «مش عايزين كراتين من حد» (للمزيد)/ صور عن عزل قرية الهواتم
ــــــــــــ
* يسرى قمحة (اللواء): يقع الشارع بحرى خط ترام جليم ومتقاطعا معه/ هو حكمدار الإسكندرية وقت قيام ثورة 23 يوليو 1952 يروى أنه شارك محافظها كمال الديب بك في استقبال علي باشا ماهر أول رئيس وزراء في العهد الجديد ، وذلك عند وصوله بالقطار إلي محطة سيدى جابر.بينما كان الجمهور يهتف بحية علي ماهر "منقذ البلاد" واتجه الموكب تحت حراسة 6 عربات مصفحة إلي فندق سان استيفانو.(للمزيد)
يوسف شاهين
* يوسف شاهين: اطلاق اسم المخرج السكندرى علي أحد شوارع سيدى بشر الجديدة بجوار معرض الإسكندرية الدولي ، بمناسبة الاحتفال بمرو عام علي وفاته في يوليو 2009
* انظر: " أسماء الشوارع" + "شارع السندريلا"
ــ أحياء ــ
*  محرم بك: نسبة إلي محافظ الإسكندرية في الفترة (1820 ـ 1847) وينتمي إلي مدينة قولة اليونانية وتزوج من تفيدة هانم كريمة محمد علي باشا. وعند وفاته دفن بمسجد النبي دانيال.
ــــ ميادين ــــ

ميدان فيكتورعماونويل
*  فيكتور عمانويل بسموحة: نسبة إلي فيكتور عمانويل الثالث : Vittorio Emanuele III آخر ملوك إيطاليا ، عقب استفتاء شعبي جاء بنتيجة 54% لصالح تحويل إيطاليا إلي جمهوريةتوفي في 28 ديسمبر1947 في مدينة الأسكندرية في مصر ودفن بها.(للمزيد)

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

معلومات جميلة جدا
بس كنت عاوزة اقترح ياريت يكون فى صور لاسماء اللافتات الى بتتكلم عنها الشوارع

abdelsalam يقول...

ياريت والله كنت أتمني لو لقيت هذه الصور ، وأشكرك علي التعليق